فصل: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من المأموم أثناء الخطبة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء «المجموعة الأولى»**


بم تدرك صلاة الجمعة‏؟‏

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏4164‏)‏

س2‏:‏ إذا كان الإمام في الجمعة وصلى الركعة الأولى وقام للركعة الثانية واقتدى به مسبوق في الركعة الثانية، وقام المسبوق ليقضي الركعة بعد سلام الإمام، فاقتدى به مسبوق آخر، فهل تصح لهذا المسبوق الأخير جمعة أم لا‏؟‏

ج2‏:‏ لا يصح للمسبوق الثاني جمعة؛ لأنه لم يدرك ركعة من الجمعة مع الإمام فيها، وعليه أن يصلي الظهر ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏6312‏)‏

س1‏:‏ إذا لحقت الركعة الثانية من صلاة الجمعة فماذا يلزمني‏؟‏

ج1‏:‏ تأتي بالركعة الثانية، وتكون هذه الصلاة لك جمعة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك الصلاة» ‏[‏أخرجه مالك في الموطأ 1/105، وأحمد 2/241،271،280،375-376، والبخاري 1/145، ومسلم 1/423-424 برقم ‏(‏607‏)‏ وأبو داود 1/669 برقم ‏(‏1121‏)‏، والترمذي 2/403 برقم ‏(‏524‏)‏، والنسائي 1/274-275 برقم ‏(‏553-556،558‏)‏، وابن ماجه 1/356 برقم ‏(‏1122‏)‏، والدارمي 1/277، وابن حبان 4/348، 351 برقم ‏(‏1483،1485‏)‏ والحاكم 1/216،273-274‏]‏ خرجه مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فليضف إليها أخرى، وقد تمت صلاته» ‏[‏أخرجه النسائي 1/274-275 برقم ‏(‏557‏)‏، وابن ماجه 1/356 برقم ‏(‏1121‏)‏، والدار قطني 2/10-13‏]‏ رواه النسائي وابن ماجه والدار قطني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وإسناده صحيح‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏4256‏)‏

س1‏:‏ من فاته ركعة من صلاة الجمعة هل يأتي بركعة أو يصلي الظهر‏؟‏

ج1‏:‏ من فاتته ركعة من صلاة الجمعة وأدرك ركعة فقط صلى معها ركعة وكانت له جمعة؛ لأنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

إذا أقاموا الجمعة في مكان غير مستوطن هل تصح منهم

الفتوى رقم ‏(‏13632‏)‏

س‏:‏ ذهبت أنا وزميل لي إلى منطقة صحراوية يسكنها بعض أهل البادية الرحل، وذلك للدعوة، وقد أقمنا عندهم أكثر من شهر، ونحن نعلم أنه لا تجب عليهم صلاة الجمعة، إلا أنه حصل عندنا شك في صحتها إذا أقمناها‏.‏ وقد صلينا بهم الجمعة مدة شهر، وهدفنا أن يتعلموا كيفيتها ويستفيدوا من خطبتها، وكان فعلنا هذا على أنه جائز وليس بواجب، وسؤالي‏:‏ هل صلاتنا الجمعة فيهم صحيحة‏؟‏ أم أن الجمعة لاتصح في مثل هذه الظروف‏؟‏ وإذا كانت لا تصح فهل علينا إعادة الصلاة ظهراً في الجمع التي سبق أن صليناها‏؟‏ أرجو التوضيح والبيان الوافي في ذلك، غفر الله لكم، وأعظم مثوبتكم‏.‏

ج‏:‏ الاستيطان شرط في صحة إقامة صلاة الجمعة عند عامة أهل العلم، وليس في ذلك إلا خلاف شاذ لا يعول عليه، فعليكم أن تعيدوها ظهراً، وأن تبلغوا الجماعة الذين صليتم بهم أن يعيدوها ظهراً مع التوبة والاستغفار من الإقدام على عمل ليس لديكم فيه علم يعتمد عليه‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

إذا خرج من صلاة الجمعة قبل التسليم يعيدها ظهراً

الفتوى رقم ‏(‏11986‏)‏

س‏:‏ رجل حضر الخطبة وصلى وفي التشهد الأخير في أول التشهد أحدث حدثاً أصغر، انتهى‏.‏ هل يجوز أن يصلي صلاة الجمعة أم لا‏؟‏ وهل يصلي صلاة الظهر بدلاً من الجمعة أم لا‏؟‏ أفدنا أفادك الله‏.‏

ج‏:‏ إذا كان الأمر كما ذكر فإن المصلي المذكور يقضي صلاة الجمعة ظهراً أربع ركعات‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

إذا فاتته الركعة الثانية من الجمعة صلاها ظهراً

الفتوى رقم ‏(‏3739‏)‏

س‏:‏ ذهبت إلى المسجد لقصد صلاة الجمعة، ولكون المسجد بعيداً عني لم أذهب إلا في وقت متأخر، وعندما وصلت إلى المسجد وجدت الجماعة في قراءة التحيات، فكبرت وجلست معهم، وعندما سلم الإمام أكملت صلاتي وهي صلاة الجمعة، لذا أرجو من فضيلتكم إرشادي هل ذلك جائز أم لا‏؟‏

ج‏:‏ إذا كان الواقع كما ذكرت فإنك لم تدرك صلاة الجمعة؛ لأن إدراكها يكون بإدراك الإمام في ركوع الركعة الثانية منها على الأقل، وعلى هذا يجب أن تصلي الظهر قضاء عن ظهر ذلك اليوم ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

المسافر إذا لم يدرك الجمعة هل يصلي ركعتين أو يصلي أربعاً

الفتوى رقم ‏(‏4878‏)‏

س‏:‏ أيجوز لمن صلى الجمعة منفرداً لعذر مرض أو سفر أو ما يبيح له التخلف عن حضورها في جماعة أن يزيد على ركعتين؛ كما لو صلاها في جماعة‏.‏ وكذا شرع لمن تعمد تركها في جماعة أو جاء بعد انصراف الناس منها فصلى منفرداً أو في جماعة أخرى أن يزيد على ركعتين‏.‏ وكذا النساء اللاتي يصلين في بيوتهن أحياناً وفي المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هل أمرهم بأربع ركعات إذا صلين منفردات‏؟‏

ج‏:‏ الواجب على المقيم الذي فاتته الجمعة، مع المستوطنين المقيمين لها، لأمر ما أن يصلي الظهر أربعاً سواء كان رجلاً أو امرأة، بنية الظهر بعد دخول وقتها؛ لما رواه النسائي وابن ماجه والدار قطني عن ابن عمر رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته»، ومفهومه‏:‏ أن من لم يدرك مع الإمام ركعة كاملة أنه يصلي وقته ذلك ظهراً‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏1272‏)‏

س3‏:‏ إذا فات الرجل في سفره صلاة الجمعة؛ فهل يصلي ركعتين جمعة أو يصلي أربع ركعات ظهراً‏؟‏

ج3‏:‏ جمهور العلماء على أن من فاتته صلاة الجمعة في الجماعة صلاها ظهراً، فإن كان مسافراً سفراً تقصر فيه الصلاة صلى ركعتين ينوي بهما الظهر، ويسر بالقراءة فيهما، وإن كان مقيماً صلى أربع ركعات بنية الظهر يسر فيها بالقراءة‏.‏

وخالف بعض أهل العلم في ذلك، والصواب ما قاله الجمهور؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لما وقف بعرفة يوم الجمعة صلى بالناس ظهراً ولم يصل بهم جمعة، ولأنه صلى الله عليه وسلم لم يأمر سكان البادية بالجمعة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

خطبة الجمعة

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏6898‏)‏

س3‏:‏ ما حكم الإسلام في خطيب يتحدث أثناء الخطبة، أو كلها عن إسرائيليات، أو يذكر أحاديث ضعيفة يبغي بذلك إعجاب الناس به ‏؟‏

ج3‏:‏ إذا علمت يقيناً أن ما يذكره في الخطبة إسرائيليات لا أصل لها، أو أحاديث ضعيفة فانصحه بأن يأتي بدلاً عنها بالأحاديث الصحيحة، والآيات القرآنية، ولا يجزم بنسبة شيء إليه صلى الله عليه وسلم لا يعلم صحته؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ «الدين النصيحة» الحديث رواه مسلم في الصحيح، على أن تكون النصيحة بالأسلوب الحسن، لا بالشدة والعنف‏.‏ وفقك الله ونفع بك ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الخامس والسادس من الفتوى رقم ‏(‏8809‏)‏

س5‏:‏ هل يصح أن يتدخل الخطيب أثناء الخطبة في مواضيع تواجه الحياة‏؟‏

س6‏:‏ تدخل بعض الشيوخ في السياسة ‏.‏

ج5،6‏:‏ للخطيب أن يبين في خطبة الجمعة وفي دروسه ومحاضراته ما تحتاجه الأمة من المعارف النافعة، وأن يعالج أمراض الشعب، ويحل مشاكلهم قدر استطاعته، بالحكمة والموعظة الحسنة، سواء سمي ذلك سياسة أو خطبة جمعة أو تعليماً وإرشادا، وما كان يترتب عليه من كلامه فتنة أو مفسدة راجحة على ما يقصد من المصلحة أو مساوية لها ترك الحديث فيه إيثاراً للمصلحة الراجحة، أو حذراً من وقوع ما لا تحمد عقباه‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الدعاء في خطبة الجمعة

الفتوى رقم ‏(‏2819‏)‏

س‏:‏ إن خطيب الجامع عندنا دائماً يختتم الخطبة الأخيرة بقوله‏:‏ أستغفر الله لي ولكم وكافة المسلمين، وأحياناً يقول‏:‏ أسأل الله لي ولكم الفردوس الأعلى، وهذا نعم الدعاء؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ «حولها ندندن» ولكن بعض المأمومين يقولون‏:‏ هذا يوم عظيم، ونحن في موطن إجابة ونريد دعاء طويلاً يناسب الحال، كدعاء الاستسقاء في وقته، والدعاء للمسلمين بالنصر، ولولاة الأمور باتباع الحق، والدعاء على الأعداء بتشتيت شملهم، وتمزيق صفوفهم، إلى آخر ما يناسب من الأدعية، ولكن الخطيب يقول‏:‏ إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يلتزم الدعاء في هذا أياً كان، وكذلك الخلفاء والصحابة ومن بعدهم، وأنا أسير على نهجهم‏.‏ مما جعل بعض المأمومين يهجرون هذا الجامع، ويذهبون إلى جامع بعيد عن مساكنهم، بحجة أن إمامه يختتم خطبته بأدعية كثيرة، وهم يؤمنون عليها، وليس لهم حجة في ترك الجامع القريب من بيوتهم إلا أن الإمام لا يلتزم الدعاء‏.‏ فما هو حكم الدين، وما الذي تنصحون به، وأيهما الذي على حق‏؟‏

ج‏:‏ دعاء الإمام في الخطبة للمسلمين مشروع، كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك، ولكن ينبغي للإمام أن لا يلتزم دعاءً معيناً، بل ينوع الدعاء بحسب الأحوال، أما كثرته وقلته فعلى حسب دعاء الحاجة إلى ذلك، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكرر الدعاء ثلاثاً في بعض الأحيان، وربما كرره مرتين، فالسنّة في الخطيب أن يتحرى ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته ودعواته‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الدعاء لولاة الأمر في خطبة الجمعة

السؤال السادس من الفتوى رقم ‏(‏5565‏)‏

س6‏:‏ كثيراً ما نرى بعض الأئمة يخصون رئيس دولتهم، أو ملكهم، بالدعاء أثناء خطبة الجمعة، فهل ذلك جائز، أم لاعلاقة له بالدين‏؟‏

ج6‏:‏ الأفضل إذا دعا الخطيب أن يعم بدعوته حكام المسلمين، ورعيتهم، وإذا خص إمام بلاده بالدعاء بالهداية والتوفيق فذلك حسن؛ لما في ذلك من المصلحة العامة للمسلمين إذا أجاب الله الدعاء‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

دعاء الخطيب في الخطبة والتأمين عليه

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏6398‏)‏

س4‏:‏ ما حكم دعاء الخطيب في آخر خطبته ليوم الجمعة وما حكم من أمَّنَ مع دعاء الخطيب متلفظاً به‏؟‏

ج4‏:‏ دعاء خطيب الجمعة في خطبة الجمعة مشروع فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو فيها للمؤمنين والمؤمنات‏.‏ أما التلفظ بالتأمين على دعائه فلا بأس به؛ لعموم الأدلة ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

سلام الإمام على الجماعة

السؤال الخامس من الفتوى رقم ‏(‏5611‏)‏

س5‏:‏ ما حكم سلام الإمام على الجماعة عند دخوله مسجد الجمعة‏؟‏

ج5‏:‏ من السنة أن يسلم الخطيب على الجماعة إذا صعد على المنبر قبل أن يجلس‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الرابع عشر من الفتوى رقم ‏(‏7720‏)‏

س14‏:‏ هل يصح للخاطب أن يمدح سلطان البلد أثناء الخطبة‏؟‏

ج14‏:‏ الأصل في خطبة الجمعة تعليم الناس أمور دينهم، ووعظهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، وتوجيههم إلى ما فيه مصلحتهم في الدنيا والآخرة‏.‏ لكن إذا دعت الحاجة إلى ذكر ما فيه من محاسن الإسلام درءاً لفتنة الخروج عليه وترغيباً للناس في موالاته ولزوم الجماعة وتشجيعاً له على فعل الخير فلا حرج في ذلك، بل هو حسن لعظم المصلحة في ذلك ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

سؤال الجنة من المأموم أثناء الخطبة هل يعتبر من اللغو

الفتوى رقم ‏(‏10673‏)‏

س‏:‏ هل إذا ذكر الإمام مثلاً الجنة والنار وتعوذ وسأل الإنسان في الخطبة، وقال الإمام‏:‏ وصلوا على من أمركم بالصلاة عليه‏.‏‏.‏إلخ، يوم الجمعة كل ذلك وغيره هل يعتبر لغواً‏؟‏

ج‏:‏ الواجب على من حضر خطبة الجمعة الإنصات والاستماع لما يقول الخطيب، وعدم الاشتغال بما يصرفه عنها، ولكن إذا ذُكِرَت الجنة وسألها أو النار واستعاذ منها في نفسه، أو ذُكِرَ النبي صلى الله عليه وسلم وصلى عليه في نفسه- فلا بأس في ذلك، وليس ذلك من اللغو، لكن لا يجهر بذلك ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

إمامة غير من أدى خطبة الجمعة

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏145‏)‏

س2‏:‏ هل يجوز أن يتولى الخطبة في الجمعة رجل، ويتولى الإمامة فيها رجل آخر‏؟‏

ج2‏:‏ الحمد لله‏:‏ ذهب جمهور أهل العلم إلى عدم اشتراط أن يكون خطيب الجمعة هو إمام صلاتها؛ لعدم ورود نص يلزم بذلك، وخالف في ذلك المالكية؛ فذهبوا إلى اشتراط أن يكون خطيب الجمعة هو الإمام في صلاته، معللين ذلك بأن الخطبة منضمة إلى الصلاة، فلا يجوز أن تفرقا على إمامين بالقصد إلا لعذر‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن منيع

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/عبدالرزاق عفيفي

إمامة غير من أدى خطبة الجمعة

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏2124‏)‏

س2‏:‏ هل يجوز أن يكون الإمام غير الذي يقوم بخطبة الجمعة‏؟‏ مع العلم أن الإمام قارئ ومرتل للقرآن، والخطيب ليس قارئاً مثل الإمام‏.‏

ج2‏:‏ السنة أن يصلي بالناس صلاة الجمعة من تولى خطبتها؛ لمداومة النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، وقد حافظ عليه الخلفاء الراشدون من بعده رضي الله عنهم، فكان كل منهم في عهده إذا خطب صلى بالناس بنفسه، وقد قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ «صلوا كما رأيتموني أصلي»، وقال‏:‏ «عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي»، لكن إن خطب رجل وصلى آخر لعذر جاز وصحت الصلاة، وإن فعل ذلك بغير عذر كان خلاف السنة، وصحت الصلاة على الصحيح من قولي العلماء ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

أخذ الأجرة على خطبة الجمعة

السؤال الخامس من الفتوى رقم ‏(‏9349‏)‏

س5‏:‏ هل يجوز أخذ الأجرة على خطبة الجمعة أو لا‏؟‏

ج5‏:‏ يجوز للقائمين على شئون المسجد أخذ مرتب على مايقومون به من شئون المساجد، سواء في ذلك الأئمة والخطباء والمؤذنون والفراشون؛ لقيامهم بواجب إسلامي عام، واشتغالهم بالمصالح العامة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

طول الخطبة

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏5123‏)‏

س3‏:‏ هل تصح جمعة قوم يردفون خطبة معينة في كل جمعة، ولا تتجاوز ثمان دقائق‏؟‏

ج3‏:‏ لا يشترط في صحة صلاة الجمعة أن تكون الخطبة طويلة، ولا يشترط أيضاً في صحتها أن يكون لكل جمعة خطبة، بل يجوز أن تتكرر خطبة واحدة لصلوات جمع، ولكن الأحسن أن يجدد الخطيب الخطبة بقدر ما تيسر له ذلك؛ لما في ذلك من زيادة العلم والتشويق وقوة التأثير والبعد عن الملل والسآمة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

قضاء خطبة الجمعة

الفتوى رقم ‏(‏12586‏)‏

س‏:‏ من فاته خطبة الجمعة مع الإمام هل يقضي ذلك كما يقضي من فاته ركعة من الصلاة، أو لاقضاء عليه‏؟‏ نرجو جوابكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته‏.‏

ج‏:‏ إذا حضر المأموم لصلاة الجمعة بعد انتهاء الخطبة فإنه يصلي مع الإمام ركعتي الجمعة، ولا قضاء عليـه لما فاته من الخطبة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الكلام والإمام يخطب

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏2736‏)‏

س2‏:‏ هل هذا الحديث صحيح أم لا، وهل كان الرسول يقرأه أو الخلفاء من بعده قبل أن يمتطي المنبر لإلقاء خطبة الجمعة أم لا‏؟‏ ونجده في بعض المساجد يقرأونه، الحديث‏:‏ عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «إذا قلت لصاحبك من يوم الجمعة والإمام يخطب‏:‏ أنصت، فقد لغوت، ومن مس الحصى فقد لغى، ومن لغى فلا جمعة له، أيها الناس انصتوا استقبلوا الإمام تؤجروا رحمكم الله» أفيدونا بارك الله فيكم‏.‏

ج2‏:‏ كلام الإنسان مع غير الإمام حال خطبة الجمعة حرام؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ «إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة‏:‏ أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت» ‏[‏ أخرجه مالك في الموطأ 1/103، وأحمد 2/244،272،280،318، 393،396، 474، 485، 518،532، والبخاري 1/224، ومسلم 2/583 برقم ‏(‏851‏)‏، وأبوداود 1/665 برقم ‏(‏1112‏)‏، والترمذي 2/387 برقم ‏(‏512‏)‏ والنسائي 3/104 برقم ‏(‏1401،1402‏)‏، وابن ماجه 1/352 برقم ‏(‏1110‏)‏، والدارمي 1/364، وابن حبان 7/33،35 برقم ‏(‏2793،2795‏)‏، وابن خزيمة 3/153-154 برقم ‏(‏1804-1806‏)‏، وعبدالرزاق 3/223 برقم ‏(‏5414،5416،5418‏)‏، والبيهقي 3/218، 219‏]‏ رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن، وكذا العبث وقت الخطبة بالحصى وغيره، لا يجوز؛ لحديث‏:‏ «من مس الحصى فقد لغا» ‏[‏ أخرجه أحمد 2/424، ومسلم 2/588 برقم ‏(‏857‏)‏، وأبو داود 1/636-637 برقم ‏(‏1050‏)‏، والترمذي 2/371 برقم ‏(‏498‏)‏، وابن ماجه 1/327،346 برقم ‏(‏1025،1090‏)‏، وابن أبي شيبة 2/97، وابن حبان 7/18 برقم ‏(‏2779‏)‏، والبغوي في شرح السنة 2/165 برقم ‏(‏336‏)‏‏]‏ رواه مسلم، وقول الإمام هذا الحديث عند صعوده المنبر بدعة، وكذا قول غيره هذا الحديث ونحوه عند صعود الإمام المنبر أو بعد صعوده بدعة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الكلام والإمام يخطب

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏1787‏)‏

س1‏:‏ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحركة يوم الجمعة بعد دخول الإمام‏:‏ «من قال لأخيه أنصت فقد لغا»، وقال‏:‏ «من مس الحصى فقد لغا»، فما بال الناس الذين يتلون القرآن في المصاحف وعند دخول الإمام يقومون بترجيعها في الرفوف ويؤدون حركة أكثر من الحصى‏؟‏ أرجو الجواب‏.‏

ج1‏:‏ يجوز الكلام قبل أن يبدأ الخطيب بالخطبة وبين الخطبتين، ويحرم إذا كان يخطب‏.‏ والأصل في ذلك ما رواه الجماعة عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ «إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت»، وما رواه الإمام أحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏جلس النبي صلى الله عليه وسلم يوماً على المنبر فخطب الناس، وتلا آية وإلى جنبي أُبي بن كعب، فقلت‏:‏ يا أُبَي متى أنزلت هذه الآية‏؟‏ فأبى أن يكلمني، ثم سألته، فأبى أن يكلمني، حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له أُبَي‏:‏ مالك من جمعتك إلا ما لغيت، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته فقال‏:‏ «صدق أُبي، فإذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ» ‏[‏أخرجه أحمد 5/143،198، وابن ماجه 1/352-353 برقم ‏(‏1111‏)‏، وعبدالرزاق 3/224-225 برقم ‏(‏5421،5424‏)‏، وابن حبان 7/34 برقم ‏(‏2794‏)‏ وابن خزيمة 3/154-155 برقم ‏(‏1807‏)‏، وأبو يعلى 3/335 برقم ‏(‏1799‏)‏، والبيهقي 3/219-220‏]‏ وبناء على ذلك فالذين يتلون القرآن في المصاحف، وعند دخول الإمام يقومون بترجيعها في الرفوف لايتناولهم النهي؛ لأن فعلهم قبل بدء الخطبة، ولأن فعلهم تدعو إليه الحاجة، وليس كلاماً ولا عبثاً‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

إذا عطس رجل أثناء الخطبة هل يشمت، وحكم الكلام في الجلسة بين خطبتي الجمعة

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏4769‏)‏

س4‏:‏ إذا عطس رجل بصفي وحمد الله، أو سلم عليَّ والإمام يخطب لصلاة الجمعة، هل أرد عليه، أم لا‏؟‏ وهل يجوز الكلام في الجلسة بين خطبتي الجمعة أم لا‏؟‏

ج4‏:‏ لا يجوز تشميت العاطس، ولا رد السلام، والإمام يخطب، على الصحيح من أقوال العلماء؛ لأن كلامنهما كلام، وهو ممنوع والإمام يخطب؛ لعموم الحديث، والأصل إجراؤه على عمومه حتى يثبت ما يدل على تخصيصه‏.‏ وأما الكلام المباح فيجوز عند السكتة بين الخطبتين على الصحيح؛ لعدم دخوله في عموم حديث النهي عنه والإمام يخطب‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

إذا دخل المأموم والإمام يخطب هل يسلم على المأمومين

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏5137‏)‏

س2‏:‏ ما حكم من دخل المسجد والإمام يخطب بالمصلين فسلم على الحاضرين، هل يرد الجماعة عليه التحية‏؟‏ علماً بأني سمعت فضيلة الشيخ عبدالعزيز المسند يقول‏:‏ ‏(‏من دخل المسجد فلا يجوز له أن يتكلم ما دام الإمام يخطب الخطبة، أو أن يقول يا فلان اجلس هنا، أو يطلب منه السكوت‏)‏‏.‏

ج‏:‏ لا يجوز لمن دخل والإمام يخطب يوم الجمعة إذا كان يسمع الخطبة أن يبدأ بالسلام من في المسجد، وليس لمن في المسجد أن يرد عليه والإمام يخطب، لكن إذا رد عليه بالإشارة جاز، ولا يجوز له أن يطلب من أحد أن يجلس ولا أن يطلب من المتكلم أن يسكت إذا كان يسمع الخطبة، والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة‏:‏ أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت» رواه البخاري ومسلم وغيرهما‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

هل تجوز الصلاة والكلام أثناء الخطبة

الفتوى رقم ‏(‏6133‏)‏

س‏:‏ هل تجوز الصلاة والكلام أثناء أداء الإمام لخطبة الجمعة‏؟‏

ج‏:‏ لا يجوز الكلام أثناء أداء الخطيب لخطبة الجمعة، إلا لمن يكلم الخطيب، لأمر عارض، ولا تجوز الصلاة كذلك إلا لداخل أثناء الخطبة يصلي ركعتين خفيفتين تحية للمسجد، ثم يجلس يستمع‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

هل للخطيب أثناء الخطبة أن ينصح من يؤذي المصلين

الفتوى رقم ‏(‏8013‏)‏

س‏:‏ هل يجوز للخطيب في المسجد أثناء الخطبة أن ينصح من يؤذي المصلين في وقت الخطبة، أو يدخل إلى المسجد أثناء الخطبة ولا يركع، وذلك أنه لا يعلم، فهل يجوز للخطيب أن ينصحه في ذلك‏؟‏

ج‏:‏ يشرع أن ينصح الخطيب أثناء خطبة الجمعة من يراه يؤذي الناس الموجودين بالمسجد، وأن ينصح من يراه دخل المسجد وجلس ولم يصل ركعتين، بأن يصلي تحية المسجد، لثبوت السنة بذلك‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

مصافحة المسلم أخاه أثناء الخطبة

الفتوى رقم ‏(‏10647‏)‏

س‏:‏ هل إذا صافح المسلم أخاه المسلم يوم الجمعة بعد صعود الإمام المنبر وهو يخطب، كما يفعله كثير من الناس في هذه الأيام تبطل صلاته وصلاة من صافحه‏؟‏

ج‏:‏ يجب على من حضر لصلاة الجمعة الإنصات والاستماع للخطبة إذا خطب الإمام، وعدم الاشتغال بشيء يصده عن الاستماع، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ «إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة‏:‏ أنصت، فقد لغوت»، متفق على صحته‏.‏ أما المصافحة بدون كلام فلا بأس بها؛ كالإشارة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

إذا سلم أحد المأمومين على من بجانبه هل يرد عليه

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏3774‏)‏

س2‏:‏ الرجل يكون منصتاً لخطبة الجمعة، ثم يفاجأ بأحد المجاورين له في المسجد يمد يده للمصافحة والإمام يخطب، فهل يتركه أو يصافحه‏؟‏

ج2‏:‏ يصافحه بيده ولا يتكلم، ويرد عليه السلام بعد انتهاء الخطيب من الخطبة الأولى إذا سلم عليك والإمام يخطب الخطبة الأولى، وإن سلم والإمام يخطب الخطبة الثانية فأنت تسلم عليه بعد انتهاء الخطيب من الثانية‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من المأموم أثناء الخطبة

الفتوى رقم ‏(‏11064‏)‏

س‏:‏ إذا قال الإمام‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل يجوز للمصلي أن يصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم سراً أم علناً، وإذا رد بصوت مرتفع قليلاً فما الحكم‏؟‏ وما حكم قول الإمام للمصلي عند نهاية الخطبة‏:‏ أقم الصلاة، وإذا قال الإمام في آخر الخطبة‏:‏ فاذكروا الله يذكركم، هل يجوز أن يقول المصلي‏:‏ لا إله إلا الله، بصوت عالٍ قليلاً‏؟‏

ج‏:‏ يصلي الحاضر لخطبة الجمعة على النبي صلى الله عليه وسلم سراً في نفسه عندما يأتي ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم من الخطيب في خطبة الجمعة، ويجوز للإمام بعد نهاية الخطبة أن يقول‏:‏ أقم الصلاة، وكذلك إذا قال الخطيب في نهاية الخطبة‏:‏ فاذكروا الله يذكركم، يقول السامع‏:‏ لاإله إلا الله‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

مسؤول الأمن بالمسجد هل يحق له الكلام أثناء الخطبة

الفتوى رقم ‏(‏12349‏)‏

س‏:‏ إننا من أحد قطاعات قوى الأمن الداخلي السعودي، وحيث أن عملنا في هذا القطاع يقتضي النزول إلى الحرم المكي الشريف في يوم الجمعة، وأننا نكلف بإرشاد مرتادي الحرم المكي الشريف، وذلك بمنعهم من الجلوس في الممرات المؤدية إلى داخل الحرم، وإلى تنظيم المشايات في المسعى، وأثناء ذلك نتكلم مع المصلين والإمام يخطب وذلك لأن عملنا يفرض علينا ذلك، وحيث أنه ورد في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه‏:‏ ‏(‏من قال لصاحبه‏:‏ صه، فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له‏)‏، وحيث أننا لو تركناهم جالسين في الممرات لأدى ذلك إلى إعاقة حركة المسلمين داخل الحرم، وكذلك سوف نُعاقَب من المسئولين؛ لعدم تنظيم السير داخل الحرم، ونحن ندخل في الصلاة إذا قامت بعد انتهاء الخطبة، فهل لنا جمعة‏؟‏ وهل علينا إثم إذا دخلنا في الصلاة أثناء الخطبة ثم رأى شيئاً يستلزم أن يقوم للعمل مرة ثانية أو يتكلم لضرورة العمل‏؟‏ ونحن نرجو من فضيلتكم التكرم بإجابتنا وإرشادنا، وجميع من مثلنا في هذا العمل لما فيه صالح الجميع‏.‏ وفقكم الله‏.‏

ج‏:‏ إذا كان الأمر كما ذكر فلا حرج عليكم في الكلام أثناء الخطبة؛ لعظم المصلحة في ذلك ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

الصلاة بين الأذان الأول والأخير وتشبيك الأصابع أثناء الخطبة

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏8092‏)‏

س2‏:‏ صليت يوم الجمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان فيه رجل مظهره يدل عليه أنه رجل دين، إنني صليت ركعتين بعد الأذان الأول وقبل الأخير قال لي‏:‏ ما يجوز، وسألت عن الدليل، قال‏:‏ ما يجوز وكفى، ثم إنني رأيت الرجل نفسه شبك بين أصابعه أثناء الخطبة فلما فرغنا من أداء الصلاة قلت له‏:‏ سمعت حديثاً أن التشبيك ما يجوز بين الأصابع أثناء الخطبة، قال‏:‏ بل يجوز، والحالة التي ما يجوز فيها هي أثناء الدعاء فقط‏.‏ أرجو الإفادة‏.‏

ج2‏:‏ أولاً‏:‏ ليس لصلاة الجمعة سنة راتبة قبلها، لكن يشرع التنفل بما شاء قبل دخول الإمام‏.‏

ثانياً‏:‏ وردت الأدلة من السنة بالنهي عن التشبيك بين الأصابع في الصلاة أو إذا كان في انتظارها، أو في الطريق إليها، فمن ذلك ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ «إذا كان أحدكم في المسجد فلا يشبكن؛ فإن التشبيك من الشيطان، وإن أحدكم في صلاة ما دام في المسجد حتى يخرج» ‏[‏أخرجه أحمد 3/43،54، وابن أبي شيبة 2/75، وانظر مجمع الزوائد 2/25‏]‏، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد‏:‏ إسناده حسن وله شواهد تدل على صحته ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن غديان

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

تسجيل الخطبة هل يعتبر لغواً

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏4029‏)‏

س2‏:‏ من المعروف في السنة أن أي عمل في الخطبة يعتبر لغواً، وإذا أراد الإنسان أن يسجل الخطبة في المسجل هل يعتبر عمله لغواً‏؟‏

ج2‏:‏ أولاً‏:‏ ليس من المعروف في السنة أن كل عمل يعمله المسلم في المسجد حين الخطبة يعتبر لغواً، فإن تحية المسجد عمل مشروع وقت الخطبة، ولمن في المسجد أن يسأل الخطيب ويجيبه إذا سأله، ويتكلم معه في شأن من شئون الإسلام‏.‏

ثانياً‏:‏ لا يعتبر تسجيل الخطبة لغواً يأثم به من فتح المسجل ووجَّهه للخطيب؛ لأن التسجيل يحصل بدون كلام من صاحب المسجل ولا تشويش‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏6759‏)‏

س1‏:‏ هل يجوز أن يصعد الإمام على المنبر ومعه المذياع ليأخذ صوته‏؟‏

ج1‏:‏ يجوز ذلك؛ ليساعده على إبلاغ صوته لأكثر عدد‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز